التصميم

تحديد الهدف من انشاء موقع على النت

هذه المقاله جزء من سلسة كيفية انشاء موقع على النت

خطوات أنشاء الموقع الألكترونى

تحديد الهدف من الموقع الألكترونى

هذه هى الخطوه الأولى و ننصح و بشده ألا تبدء بأى خطوه أخرى لأن فى حياتنا الطبيعيه جميعآ نحتاج الى دليل / مرشد لنا فى هذه الحياه و هذا الدليل أو أيآ كان أسمه، يكون دائمآ هو الطريق للوصول الى الهدف النهائى، لهذا، أجلب و رقه و قلم أو أستخدم مخيلتك لرسم و تحديد الهدف من أنشائك للموقع الألكترونى.

الأن سنستخدم أسلوب الأمثله و هذا لأيضاح فكرة تحديد الهدف من أنشائك لموقع ألكترونى, الأمثله مفيده لتوسيع المدارك و أيضآ الأحتكاك بأفكار الأخرين, فلنبدء.

“سنتخيل سويآ أننا فى صف مندوب مبيعات أحد شركات تصنيع المواقع الألكترونيه و نستقبل أسئلة العملاء، وجرت المقابلات على النحو التالى”.

مثال 1
العميل: نريد أنشاء موقع ألكترونى لعرض منتجات الشركه.
المندوب: حسنآ، فكره جيده لزيادة مبيعات الشركه و للوصول لشريحة عملاء جدد و لكن أسمحى / أسمح لى أن أعدل بأمر بسيط و لكنه جوهرى وهو أن المطلوب متجر ألكترونى و ليس موقع ألكترونى لأن الفارق بينهم كبير.

Cobalt Apps
لديك أدوات فعاله لتخصيص موقعك الألكترونى بدون أى مجهود أضافى, فقط أنضم لنا الأن
www.cobalt-apps.cm إعلان
Cyber Chimps
أنضم الى أشهر سوق للقوالب المخصصه للمواقع الألكترونيه. ستجد ما تبحث عنه, أنضم الأن
www.cyber-chimps.com إعلان
Mojo Marketplace
تميز بين منافسيك بالأدوات التى نوفرها لك خصيصآ لتكون أنت الرابح بين منافسيك
www.mojo-marketplace.com إعلان
Premium Press
هل تبحث عن أفضل القوالب التجاريه الموجوده على الأنترنت, نحن الأفضل, الأسرع و الأكثر تميزآ, أنضم الأن و ضاعف أرباحك
www.premium-press.com إعلان
Simple WordPress Themes
كل المواقع الألكترونيه لديها قوالب متوافره لدينا, فقط أنضم الأن و أختار ما يناسب أعمالك
www.simple-themes.com إعلان

 

هنا نجد أنه وجب علينا فى البدايه أن نقوم بأيصال المعلومه الصحيحه و السليمه للعميل لأن هذا التصحيح يعد جوهريآ لكلانا لأن المتجر الألكترونى به أدوات و مزايا أكثر بكثير من أى موقع ألكترونى و لهذا السعر النهائى سيكون مختلف عن سعر الموقع الألكترونى و بمراحل كبيره، أضف الى ذلك، أنشاء متجر ألكترونى يتطلب من العميل أستحداث أقسام جديده لديه لأدارة هذا المتجر.

أذآ، أذا بنيت هدفك على أنك تريد موقع ألكترونى و تواصلت مع أحد الشركات بداخل دولتك، ستجد أن الأسعار خارج نطاق توقعاتك و بكثير أو أذا بدأت بالبحث على الأنترنت مثلآ عن نماذج لمواقع ألكترونيه، ستظهر لك النتائج فى سياق مواقع ألكترونيه و بالطبع لن ترضى عن النتائج لأن هدفك الحقيقى تفهمه أنت وحدك و لكن لم تشرحه بشكل صحيح ولهذا ستجد الأدوات التى تحتاجها لمشروعك غير موجوده و ستضيع الكثير من الوقت و قد تلغى الفكره تمامآ و هذا الأمر يحدث و بكثره.

مثال 2
العميل: أرغب فى أنشاء موقع ألكترونى يكون ساحه مفتوحه للجميع نتناقش من خلاله فى عدة أمور، بعضها أنا خبير بها و البعض الأخر يجب أن يكون موجودآ لزيادة الزخم بداخل الموقع.
المندوب: فكره رائعه و تزداد روعتها بأنك/ى خبير/ه بأحد أقسام الموقع، لكن هنا لا نريد موقع ألكترونى، نحن نريد منتدى ألكترونى.

كما هو الحال مع المثال الأول تمامآ، تحديد الهدف هو الطريق السليم للوصول للنتائج المرجوه. نأتى الأن الى نوع أخر من الأهداف و مره أخرى نستخدم الأمثله لأيضاح الأمر.

مثال 3
العميل: أريد أنشاء مدونه بها عشرة أقسام وهذه الأقسام سيكون لديها مشرفين، يقومو بالكتابه بها و يشرفو على المواضيع الأخرى بها و هذا كله لأيصال معلومات ذات قيمه للزائر.
المندوب: فكره قويه و لها هدف و اضح و نستطيع تقديم ما تطلبه ولكن ما تطلبه هو موقع ألكترونى و ليس مدونه لأن المدونه دائمآ أو فى الأغلب تكون شخصيه و صاحب/ة المدونه يسردو تجاربهم الشخصيه أو خبراتهم للجميع.

المندوب: هل من الممكن أن أعرف أقسام الموقع الألكترونى.
العميل: نعم، بالطبع، ثوانى…….. ها هى ورقة الأقسام و سأقرئها لك، الأقسام هم: الطبخ، الموضه، التنميه البشريه، المبيعات، علم الرياضيات، تعلم اللغه الأنجليزيه، أخبار الرياضه، أخبار الفن، صحة المرأه و الربح من الأنترنت.

المندوب: جميل جدآ، تنوع عظيم و لكن أنا أتعامل بصراحه مع عملائى و بناء على خبرتى فأن هذا الموقع سيفشل و بسرعة البرق وللأسف لن يجد أحد يطلب له المغفره و جنة الخلد.
العميل: بوجه عابث، لماذا؟ هذا تنوع أفقى و التنوع يجلب المزيد من الزوار.
المندوب: نعم، التنوع مطلوب و كلامك مظبوط تمامآ، لكن التنوع هنا غير مترابط، وعدم الترابط سيثير حفيظة الزائر و سيترك الموقع بلا عوده و أنت/ى أيضآ بعد فتره سيكون العمل مرهق جدآ لأن عدم ترابط المواضيع سيضعف من القوه العامه للموقع.

الخلاصه من المثال السابق: أذا رغبت بأنشاء موقع ألكترونى يجب أن يكون مترابط الأقسام و هذا الترابط ليس من المفروض أن يكون ترابط وثيق و لكن الفكره العامه بين الأقسام موجوده و على سبيل المثال موقعنا هذا التى تشرفنا بتواجدك به، به الأقسام التاليه: التسويق الألكترونى، الربح من الأنترنت، العمل من المنزل، و نجد هنا الترابط واضح و وثيق، وعلى جهه أخرى تجد أقسام الفوركس، البينارى و هنا الترابط ليس و ثيق الصله مع الأقسام الثلاثه الأولى و لكن الفكره العامه موجوده و هى الربح من خلال الأنترنت، أذا يمكننا أن نربط المواضيع بشكل أو بأخر ببعضها. “الربط الداخلى للمواضيع يزيد من قوة الموقع للزائر و لمحركات البحث و هذا لتحصل على زيارات مستهدفه و مجانيه”.

Solo Stream
قوالب أحترافيه متوافقه مع كل المواقع الألكترونيه و مطتنزه بالمزايا, فقط راجع ما يناسب أعمالك الأن
www.solo-stream.com إعلان
Template Monster
بمجرد شرائك أى قالب لموقعك الألكترونى, فأنت توفر أزيد من 200$ على الفور, أنضم الأن
www.template-monster.com إعلان
Theme Forest
أكبر سوق للقوالب حول العالم, فقط ضع فكرتك و ستجد ما تريده لدينا, أنضم لأكبر سوق الأن
www.theme-forest.net إعلان
Ultimatum Theme
قم بتصميم موقعك الألكترونى بنفسك, بدون الحاجه لمعرفه مسبقه بالتكويد, كن معنا الأن
www.ultimatum-theme.com إعلان
WP Zoom
هل تريد قوالب جميله وذات كفاءه عاليه, لدينا كل ما تحتاجه و أكثر, أنضم فورآ لنا
www.wp-zoom.com إعلان

حسنآ، دعنى أخالفك الرأى “هنا أنت من تتحدث الينا“، هل تعرف موقع about.com
نحن: نعم نعرفه.
أنت: هذا الموقع تقريبآ يتحدث عن كل شىء، أذا الفكره التى تتحدث عنها ليست جوهريه، يمكن للتنوع أن يكون غير مترابط و يجعل الموقع كبير أيضآ.
نحن: لا الفكره جوهريه، لأن موقع about.com هو عباره عن شركه تقدم خدمة المحتوى للزوار و مصادر ربحها تقريبآ و بشكل كامل من و حدات ألأعلانات ” فى الأونه الأخيره أصبحت بشكل شبه كامل، وحدات فقط جوجل أدسنس” و الفكره بدأت بأنشاء Scott Kurnit للموقع و الفكره من وقتها الى يومنا هذا هى واحده و لم تتغير و كما ذكرنا، تقديم محتوى للزوار من خلال خبراء فى مجالهم و لكى يستمر الموقع، قام Scott Kurnit من البدايه بتحديد الهدف الخاصه به من هؤلاء الخبراء و كيفية الأستفاده مهنم و لهذا قدم لهم عروض عمل و اضحه و هم: مقابل مادى شهرى يقدر بـ 250$ أو 1/3 العوائد من أرباح الأعلانات الخاصه فقط بمواضيعم، ولهذا لأن السيد Scott Kurnit حدد هدفه منذ البدايه، فهو مستمر الى اليوم و بدءآ من عام 1996. بناءآ عليه، حدد هدفك و أجعل التنوع مفيد و لصالحك منذ البدايه لكى تستمر. “معلومه: موقع about.com لديه أقسام تضاهى مواقع متخصصه، فمثلآ قسم المنزل يحتل رابع أفضل موقع على العالم يتحدث عن الأمور الخاصه بالمنزل و هو ليس موقع و لكنه قسم بداخل موقع – قسم السفر، الخامس على العالم و هو أيضآ قسم داخلى و لكنه يضاهى مواقع متخصصه”.

أذآ هنا و جب علينا أن نسرد لك أنواع المواقع وقبل سرد الأنواع، نود توضيح أمر هام و هو أن الأنترنت يتطور بشكل كبير و لهذا فأن الأنواع التاليه ستزداد يوميآ ما بأضافة نوع جديد “من يعلم” و لكن هذه الأنواع هى الأنواع الأساسيه و أذا حدث تطور، سيحدث من خلالهم، الأنواع هم:

  • موقع شخصى “مدونه”.
  • موقع خدمات ألكترونيه “محتوى، بنوك، منتجات ألكترونيه، ألعاب”.
  • موقع صحفى “صحيفه ألكترونيه، مقالات صحفيه، مقالات متخصصه بالشأن العام”.
  • موقع للتجاره “أمازون، أى باى”.
  • موقع تجارى “مواقع الشركات للتعريف عنها عبر الأنترنت”.

الخلاصه من نقطة تحديد الهدف

الهدف هو المحرك الأساسى لنا وهو أمر ملتصق بنا بشكل مستمر و لهذا، حدد هدفك و أعمل عليه و بالطبع لا تنسى أن التعديل أمر واجب و لكن التعديل المستمر مرهق و يقتل الفكره.

Summary
تحديد الهدف من انشاء موقع على النت
Article Name
تحديد الهدف من انشاء موقع على النت
Description
تحديد الهدف من الموقع الألكترونى.هذه هى الخطوه الأولى و ننصح و بشده ألا تبدء بأى خطوه أخرى لأن فى حياتنا الطبيعيه جميعآ....
Author

اظهر المزيد

فريق مدونة كرم

فريق مدونة كرم يهتم بكل شىء على شبكة العنكبوت يخص الربح من الأنترنت, فقط تابعنا. يمكنك أن تتواصل معنا فى أى وقت وهذا يسعدنا عبر روابط المواقع الأجتماعيه و مباشرة على info[@]m-karam.com
إغلاق