الأستضافه-أسماء المواقع

كيف تختار مساحة الاستضافه للموقع الالكتروني

هذه المقاله جزء من سلسة كيفية انشاء موقع على النت

خطوات أنشاء الموقع الألكترونى

فى هذه المقاله سنشاركك المعايير و الأسس التى يجب أن تتبعها لتختار شركة الهوست التى ستستضيف موقعك الألكترونى و حتى نكون واضحيين معك منذ البدايه، فأن هذه المقاله لن تكون مخصصه لشركه بعينها أو سنرشح لك شركه محدده، بل هذه المقاله ستكون توضيحآ لما يجب أن تضعه فى أعتبارك وأنت تختار شركة الهوست الخاصه بك و كيف تحدد الأستضافه التى تتلائم مع لغة موقعك الألكترونى.

ملحوظه: فى نهاية المقال ستجد مجموعه من الشركات التى تعمل بمجال الأستضافه وهذه الشركات هى عباره عن أفضل شركات الأستضافه التى نعمل مع جزء كبير منها و ذلك حتى نسهل عليك عناء البحث و بالطبع الأختيار الأول و الأخير عائد الى احتياجاتك و خططك المستقبليه.

ما هى الأستضافه؟

فى البدايه دعنا نوضح ما المعنى الحقيقى لكلمة الأستضافه. كلمة الأستضافه تعنى مساحة تخزين مخصصه لحساب واحد فقط و هذه المساحه تكون جزء من المساحه الكليه لحاسب ألى مملوك لشركة الأستضافه. الحاسب الألى المشار اليه، هو بالظبط مثل الحاسب الألى الذى تملكه فى بيتك / مكتبك و لكن أمكانياته أكبر و أكثر قوه كما أن البيئه التى يعمل بها، هى بيئه مثاليه تتوافق مع متطلبات هذه الأجهزه، هذه الحواسب تسمى رسميآ “الخوادم”.

server

بشكل عملى بحت، لا تفرض شركات الأستضافه على المؤجرين، أن يقوم بتحميل مواقع ألكترونيه على هذه المساحات، بمعنى أنه يمكن أن تؤجر مساحة أستضافه و تفعل بها ما تشاء ولكن فى الأطار العام لمتطلبات الأستخدامات و أيضآ لا تخرج عن نطاق القوانين. أذا مساحة الأستضافه هى تحت أمرتك وليس شرطآ أن ترفع عليها موقع ألكترونى، ولكن، تم أنشاء الخوادم بشكل أساسى لتبادل المعلومات بين طرفين غير قريبين من بعضهم البعض و بشكل أو بأخر كانت هذه البدايه الحقيقيه لأنشاء المواقع الألكترونيه.

أذآ، المفهوم العام للأستضافه هو، مساحة تخزين متاحه لك خلال الفتره التى دفعت ثمنها مقدمآ و ذلك لترفع عليها موقعك الألكترونى الذى يتوافق مع أمكانيات الخادم وهذا ليلبى طلبات الزيارات التى ستأتى لهذا الموقع عبر أسم الموقع “الدومين” والذى بدوره يتم ربطه بمساحة الأستضافه عبر معرف IP خاصه بالخادم الذى يحمل موقعك الألكترونى.

معايير و أسس أختيار مساحة الأستضافه

أولآ: نظام التشغيل

Dot 5 Hosting
كل شىء غير محدود, الدومينات, مساحة الأستضافه, البريد الألكترونى, قواعد البيانات و كل ما تحتاجه لتبدء عملك على الأنترنت, فقط أبدء الأن.
www.dot-5-hosting.com إعلان
iDotz
أشترى دومينك الأن و قم بتوصيله بأشهر منصة أستضافه و الأكثر أحترافيه بين شركات العالم, الأن هو وقتك.
www.i-dotz.net إعلان
UnPicked
هل تريد شريك محترف لعملك على الأنترنت, أبدء معنا فورآ.
www.un-picked.com إعلان
General Dots
لدينا أفضل بيئة عمل لتبدء عملك من خلال الأدوات عالية الدقه, كل هذا تحصل عليه فورآ بدءآ من الأن.
www.general-dots.com إعلان
Godaddy
أختر خطة الأستضافه المناسبه لك لتغزو عالم الأنترنت بأفضل الأسعار, أبدء فورآ و أختار دومينك.
www.godaddy.com إعلان

يوجد نظاميين تشغيل يقومو بأدراة الخوادم وهم: الويندوز – اللينكس. هذان النظاميين هم تمامآ مثل أنظمة تشغيل الحاسوب الشخصى الذى تعمل من خلاله. “ألم نخبرك بأن الخوادم هى مثل الحاسوب الشخصى ولكن بأمكانيات أكبر”. هنا نأتى الى سؤال جوهرى وهو، متى أختار اللينكس ومتى أختار الويندوز؟!

نظام تشغيل الويندوز: أختيارك لهذا النظام يتوقف على عامل واحد فقط و هو اللغه التى تم بناء الموقع الألكترونى بها و هنا نتحدث عن اللغه الأشهر وهى لغة الدوت نت ولتعرف هذه المواقع، فعليك بمتابعة رابط الموقع و ستجد فى نهاية هذه الأمتدادات: “asp & aspx” واللغه التى تعمل بها هذه المواقع أسمها الأكاديمى هو “IIS Web Server and ASP.net”، لغة الدوت نت تم برمجتها من طرف شركة مايكروسوفت و هى الراعى الوحيد لهذه اللغه. تعتمد هذه المواقع على قواع بيانات Microsoft SQL Server ولهذا فأن بناء الموقع الألكترونى بهذه المواصفات سيجبرك على التعامل مع الشركات التى تدعم نظام الويندوز.

نظام تشغيل اللينكس: هذا النظام هو مفتوح المصدر سواء كان للحاسب الشخص أو للخوادم و هو يدعم لغات البرمجه التاليه، PHP ,HTML ,Java كما يدعم قواعد البيانات MySQL مفتوحة المصدر أيضآ، أذا تم بناء موقعك عبر لغات البرمجه هذه، فأن نظام اللينكس هو الأختيار الأنسب. أشهر مثال لأختيار اللينكس هو، أذا كنت ستبنى موقعك على نظام أدارة المحتوى الخاص بالوردبريس، مثل موقعنا الذى تشرفنا بزيارته حاليآ.

سنشارك الأن مصادر معرفيه لما تحدثنا عنه للتو و لكن هذه المصادر سنضعها هنا كأضافه لك فى حين رغبت التعرف عن شىء محدد ولكن ننصحك بألا ترهق ذهنك بكم من المعلومات أنت فى غنى عنهم لأن فى الأساس أنت موجود هنا لتتعرف على أسس أختيار الهوست و بناء موقعك الألكترونى كمستخدم و ليس كمبرمج، بمعنى، أن تتعرف هذه المعلومات لتزيد من قوتك المعرفيه لتتخذ القرار المناسب من خلال المعلومات التى نقدمها لك “نتمنى أن نقدمها بشكل يشبع معرفتك”.

المعلومات كلها عبر الويكيبديا: لغة الـ إيه إس بي دوت نت هنا. ميكروسوفت إس كيو إل سيرفر هنا. بي إتش بي هنا. لغة ترميز النص الفائق هنا. جافا هنا. ماي إس كيو إل هنا. تاريخ لينكس هنا.

ثانيآ: مساحة التخزين

أختيار المساحه هنا يتوقف على خطتك المعده لموقعك الألكترونى، فأذا كان الموقع لديه قاعدة بيانات كبير و ستقوم بملىء الموقع بصور و ملفات بى دى أف مثلآ، فهنا ستحتاج الى مساحه كبيره تضاهى مع تملكه من معلومات و الخلاصه هناو المساحه متوقفه على حجم البيانات التى ستتعامل معها.

بشكل تقنى بحت، فأن الموقع الألكترونى فى حد ذاته حجمه صغير جدآ، نقصد هنا بالحجم، الشكل النهائى للموقع الألكترونى بدون بيانات و صور و خلافه، فقط التصميم النهائى للموقع و ملفات البرمجه يكونو أقل بكثير من حجم 1 ميجا بايت، لماذا نشاركك هذه المعلومه؟، لأنه بكل بساطه، لا تتخذ قرار شراء الأستضافه على حجم الموقع الألكترونى ولكن يكون القرار على حجم البيانات التى سترفعها على الموقع وهذا سينعكس على حجم أستهلاك البيانات “سنتحدث بشكل منفصل عن أستهلاك البيانات فى الفقره التاليه”.

مثال: شركة بيع منتجات منزليه، ستحتاج الى مساحة أستضافه كبيره لأن لديها تصنيفات رئيسية كثيره و تصنيفات فرعيه أكثر بكثير و هذا سيتطلب رفع صور كثيره للمنتج الواحده، أذآ، سنحتاج الى مساحه كبيره تستوعب هذه الملفات.

بشكل مبسط، حاسبك الألى الشخصى الذى تعمل عليها حاليآ مساحته مثلآ 100 جيجا بايت و لديك مجموعة أفلام بحجم 300 جيجا بايت، هنا ستحتاج الى 200 جيجا بايت أضافيه لتستوعب الفارق و عكس ذلك لن تتمكن من أقتناء هذه الأفلام، هكذا يكون الأمر مع مساحة الأستضافه.

ثالثآ: معدل أستهلاك البيانات

هذا المعدل يتوقف بشكل أساسى على حجم الزيارات التى ستأتى لموقعك بشكل طبيعى و التى ستجلبها للموقع عبر الأعلانات الخارجيه و هذا الأمر هام جدآ لأن كل زياره للموقع تقوم بدورها بتحميل الموقع بشكل كامل ليعمل للزائر بكل سهوله و لهذا أذا كان حجم موقعك مثلآ 3 ميجا بايت، فأن هذا يعنى أن كل زياره للموقع ستقوم بتحميل هذا الحجم بالكامل، لا يتوقف الأمر هنا و لكن بعد كل زياره، سيقوم الزائر بالطبع بفتح صوره هنا أو هناك و تشغيل فيديو أو ملف صوتى، كل عمليه من هذه العمليات ستقوم بأستهلاك البيانات من السيرفر الخاص بك و لتقريب المفهوم لديك فمثلآ، فى هذه المقاله توجد صوره فى الفقرات السابقه لشكل سيرفر، هذه الصوره لديها حجم خاص بها مثلآ 50KB هذه الخمسين كيلو بايت، تم تحميلها مع الصفحه عند زيارتك للمقال هنا و هذا تم أستهلاكه من حجم البيانات المخصص لى و أيضآ أذا قمت بفتح هذه الصوره فى تبويب جديد على متصفحك، سيتم أستهلاك خمسون كيلو بايت جديده مره أخرى.

أذا معدل أستهلاك البيانات يوازى حجم الزيارات على الموقع الألكترونى و معدل أستخدام الملفات على الموقع الألكترونى.

كما ذكرنا فى بداية المقال، فأننا سنشاركك مواقع كبيره تعمل بالهوستينج و هذه الشركات عالميه ولهذا فأن السياسه العامه لديها هى تقديم حجم أستهلاك للبيانات بشكل مفتوح “غير محدود” و لكن مع مراعاة الأستخدام العادل أو تقديمها بأحجام ضخمه و تبدء من واحد تيرابايت.

رابعآ: عدد الدومينات المتاحه للحساب

المقصود هنا هو، عند شرائك لمساحة أستضافه، سيكون من الطبيعى ربطها مع أسم موقع “دومين” و هنا فأن شركات الأستضافه تقدم عدة خيارات، تبدء من أتاحة دومين واحد فقط الى أن تصل الى عدد غير محدود.

حسنآ، الأمر بكل بساطه يتم ربطه من خلال خطة الأستضافه الى ستشتريها، دائمآ الخطه الأولى تسمى البدايه أو الحساب الصغير و هذا الحساب يكون لديه مساحة أستضافه صغيرة الحجم و بالطبع سيتم أتاحة دومين واحد فقط يتم ربطه بالهوست و هذه السياسه تتوافق مع مفهوم الأستخدام. من يشترى حجم هوست يقدر بـ 50 جيجا بايت، فهو يخطط لموقع صغير الحجم و بالطبع لن يكون لديه مواقع ألكترونيه كثيره، أذا، اذا كنت تخطط الى فتح أكثر من موقع، فعليك أن تضع فى أعتبارك هذه الميزه. الشركات كثيره و مزاياها أكثر و لكن كن حذر فى أختيارك و لهذا نحن بدءآ معك الأسس خطوه بخطوه الى أن تصل للرؤيه الكامله للموضوع، أكمل معنا باقى النقاط.

خامسآ: حسابات البريد الألكترونى

العمل بشكل محترف على الأنترنت يتطلب أن تمتلك بريد ألكترونى خاص بك مزيل بأسم موقعك بدلآ من أستخدام البريد المجانى مثل الجيميل و الياهو و معظم الشركات تقدم عدد حسابات بريد ألكترونى بشكل غير محدود ولكن كن حذر من هذه النقطه لأن هناك شركات تحدد عدد الحسابات التى يمكن أن تنشئها لفريق عملك، ميزه ضروريه و ضعها فى حسبانك عند أختيار شركة الهوست.

سادسآ: قواعد البيانات

Blue Host
أبدء عملك على الأنترنت من خلال دومين مجانى, بناء موقع مجانى و تنصيب الووردبريس بضغطه واحده, كن جزء من مجتمعنا الأن.
www.bluehost.com إعلان
HostGator
أقوى منصة أستضافه حول العالم, أبدء الأسعار مع أفضل الأدوات و بأسعار معقوله لا تنافس, أختار أدواتك فورآ.
www.hostgator.com إعلان
Fat Cow
لا يوجد شىء لدينا محدود, مساحة الأستضافه, البريد الألكترونى, قواعد البيانات و كل ما تحتاجه لبدء عملك على الأنترنت, الأن هو الوقت المناسب لك.
www.fat-cow.com إعلان
Host Monster
دومين مجانى متاح لك فور البدء معنا, و تمتع بمزايا الأستضافه القويه و تنصيب المواقع مجانآ, أبدء عملك فورآ.
www.host-monster.com إعلان
Host 1 Plus
لن تجد أسهل من أدواتنا لتبدء عملك على الأنترنت, المزايا عديده وكل ما عليك هو أن تبدء الأن.
www.host-1-plus.com إعلان

 

أى موقع ألكترونى على الأنترنت يمكن أن يحتوى على دومينات فرعيه أو ملفات فرعيه وهذه الدومينات يجب أن تقترن بقواعد بيانات خاصه بها لأن وضع الموقع تحت قاعدة بيانات واحده يجعله فى خطر كبير و لهذا فأنه من الأفضل أن تقدم لك شركة الهوست عدد قواعد بيانات بشكل كبير أو لا محدود.

عند بناء موقعك، أربط الموقع الرئيسى بقاعدة بيانات خاصه به و عند رغبتك بناء منتدى للموقع، أربطه بقاعدة بيانات جديده، وعند الأحتياج الى أنشاء موقع فرعى جديد، أربطه أيضآ بقاعدة بيانات جديده.

سابعآ: ملفات الأحتياط

هذه الملفات تخص الموقع الألكترونى بشكل كامل و معظم شركات الهوست تقوم بحفظ ملفات الأحتياط بشكل يومى و أسبوعى و شهرى و فى هذا أمان كبير لموقعك، يجب أن تراجع هذه الميزه قبل شراء مساحة الأستضافه لأن الموقع معرض لأى مشكله فى أى وقت و خصوصآ القرصنه.

ثامنآ: قسم الدعم الفنى

لا تتنازل عن التمحص و التفحص عن ما يقدمه قسم خدمة العملاء و هنا يجب أن تتأكد من وجود تواصل عبر الدردشه الفوريه و البريد الألكترونى و توفير رقم هاتفى حتى ولو كانت الشركه خارج دولتك و من الأمور الهامه جدآ و التى يغفلها الكثيرين و هى توفير قاعدة أسئله و أجوبه، لأن هذه القاعده تشمل حلول للمشاكل التى ستواجهك و عند توفر هذه البيانات ستوفر على نفسك عناء التواصل بقسم الدعم الفنى و أنتظار الرد من خلالهم، فى أوقات كثيره، سيتوجب عليك حل المشكله بنفسك و فى هذا أفاده عظيمه لك لأنها تجعلك أكثر درايه بموقعك.

تاسعآ: أسترجاع الأموال

القاعده العامه لدى شركات الهوست هى السماح للمستخدمين بأسترجاع أموالهم فى خلال فترة 30 يوم من حجز مساحة الأستضافه و تصل هذه المده الى مدة 90 يوم.

هنا نود توضيح أمر هام وهو، أسترجاع الأموال هنا سيكون بشكل كامل، بمعنى، لو دفعت مبلغ 200 دولار أمريكى نظير حجز مساحة أستضافه لمدة عام، و رغبت بأسترجاع هذا المبلغ كاملآ، فهنا سيكون هذا الأمر فى خلال المده التى تحددها الشركه “30-90 يوم من تاريخ الحجز”.

على جهه أخرى، هناك سر سنشاركك أياها وهو، أذا رغبت بأن توقف مساحة الأستضافه التى أشتريتها بعد ستة أشهر مثلآ، هنا يمكنك أن تسترجع المبلغ المستحق لباقى الفتره المتبقيه و التى لن تستخدمها.
مثال: 200 دولار / واحد عام “16.6 دولار للشهر” – وقمت بأيقاف الخدمه فى الشهر السادس، هنا المبلغ المستحق لك هو، 16.6 * ستة أشهر = 100 دولار.

بالطبع هذا الأمر لا ينطبق على كل الشركات و لكن يمكن أن تطالب بحقك و هذا أمر بديهى.

الأن، نأتى الى مجموعه من أفضل شركات الأستضافه التى تقدم مزايا متعدده و لا تنسى أن تختار الشركه التى ستحتضن موقعك بكل عنايه ودائمآ أستخدم المعايير التى وضعناها بين يديك هنا.

تحديث: تم تجميع كل المواقع بقائمة منفردة و بشكل أكثر تنظيمنا بناء على طلب بعض من زورانا الأفاضل و أصبحت تحت مسمى دليل شركات الاستضافة و أسماء النطاقات, أضغط هنا.

Summary
كيف تختار مساحة الاستضافه للموقع الالكتروني
Article Name
كيف تختار مساحة الاستضافه للموقع الالكتروني
Description
المعايير و الأسس التى يجب أن تتبعها لتختار شركة الهوست التى ستستضيف موقعك الألكترونى....
Author
مدونة كرم

اظهر المزيد

فريق مدونة كرم

فريق مدونة كرم يهتم بكل شىء على شبكة العنكبوت يخص الربح من الأنترنت, فقط تابعنا. يمكنك أن تتواصل معنا فى أى وقت وهذا يسعدنا عبر روابط المواقع الأجتماعيه و مباشرة على info[@]m-karam.com
إغلاق